جريدة وطنية تغطي كل المكاتب الولائية والجهوية واللجان

البيان 01 لتكتل النقابات المستقلة في قطاع التربية الوطنية

اجتماع نقابات التكتل بالمقر الوطني لـUNPEF يوم 10 ديسمبر 2018

تكتل النقابات المستقلة في قطاع التربية الوطنية

UNPEF-CNAPESTE-SNAPEST-SNTE-CELA-SATEF

 

الجزائر في : 10 ديسمبر 2018

 

    بيــان: 01/2018

 

أمام وضع خطير ينذر بقرب حالة من اللاستقرار والتصادم جراء السياسات المنتهجة من طرف وزارة التربية الوطنية في تسيير شؤون القطاع ، عقدت النقابات المستقلة في قطاع التربية اجتماع عمل خصص لدراسة وتحليل الأوضاع ، وبعد نقاش جاد ومسؤول خلص إلى ما يلي  :

1 ـ استهجان طريقة تعامل الوزارة مع النقابات محليا ووطنيا والتي تتنافى والشراكة الاجتماعية الحقيقية والتي تسعى من خلالها فرض المزيد من أساليب التضييق على حرية ممارسة العمل النقابي ، نذكر منها على الخصوص : ( إلغاء العمل بمحاضر الاجتماعات الثنائية ، عدم توفير المقرات للنقابات ، عرقلة حق التفرغ للممثلين النقابيين لممارسة نشاطهم ، اللجوء إلى المحاكم في حل النزاعات الجماعية …..الخ).

2 ـ التنديد بسياسة التسويف والهروب إلى الأمام المعتمدة من الوزارة ، خصوصا طريقة عمل اللجان المنصبة لحل المشاكل المطروحة على غرار ما يحدث في ملفي ( الخدمات الاجتماعية  والقانون الأساسي ).

3 ـ رفض سياسة تسيير القطاع بقرارات استفزازية وتعليمات فوقية من شأنها إدخال القطاع في أزمة حقيقية ، وذلك على غرار( إدراج المعالجة البيداغوجية في العطلة الأسبوعية ، المساس بحق الموظف والعامل في العطل المرضية والمتسببة  في نشوب صراعات وتوترات بين أفراد الجماعة التربوية ).

4 ـ تحميل الوزارة سياسة الأحادية والانفرادية المعتمدة في كل ما تعلق بالتغييرات الجديدة في النظام التعليمي أو ما أصطلح عليه  بالإصلاحات دون إشراك النقابات.

في انتظار عدول وزارة التربية الوطنية عن مواقفها الرافضة للحوار الاجتماعي الجاد المفضي إلى حلول فعلية تضمن استقرار القطاع .

فإن تكتل النقابات المستقلة في قطاع التربية قرر ما يلي :

*/ مقاطعة جميع الاجتماعات والأنشطة التي تنظمها وتبرمجها وزارة التربية وطنياً ومحلياً.

*/ الإعلان عن الانسحاب الجماعي من ميثاق أخلاقيات قطاع التربية نظرا لعدم وفاء الوزارة بالتزاماتها.

ويدعو التكتل جميع موظفي وعمال قطاع التربية الوطنية الالتفاف حول نقاباتهم والتجند والاستعداد لإنجاح أي موقف أو قرار يتحدد مستقبلا.

 

النضال وحده الكفيل بتحقيق المطالب

 

البيان رقم 01 للتكتل النقابي في التربية 10 ديسمبر 2018

تحميل البيان 01 تكتل النقابات المستقلة في قطاع التربية الوطنية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
close-link
close-link