جريدة وطنية تغطي كل المكاتب الولائية والجهوية واللجان

الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين

المكتب الوطني

 

الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين

 U.N.P.E.F      

المكتب الوطني : 01 شارع محمد مادة – ساحة أول ماي –  الجزائر

www.unpef.dz  z  contact@unpef.dz +213 21 659 516 / 21 657 883

 

 

                                                                                          الجزائر العاصمة  في : 06-09-2018

 

تحضيرا للدخول الاجتماعي المتزامن وعودة الأسرة التربوية وأبنائنا التلاميذ لحجرات الدراسة مهنئا ومتمنيا لهم سنة جديدة مكللة بالنجاح والتفوق ، عقد المكتب الوطني للاتحاد UNPEF اجتماعا يومي 23 و24 ذو الحجة 1439هـ الموافق لـ 04 و05 سبتمبر 2018 بالمقر الوطني لدراسة المستجدات على الساحتين التربوية والنقابية في ظل مرحلة حساسة وعصيبة تمر بها البلاد لا سيما اقتصاديا واجتماعيا ، ميزها غلاء معيشي رهيب وتدني قياسي للقدرة الشرائية جراء الانخفاض الممنهج لقيمة الدينار مما زاد من اتساع ظاهرة الفقر ورجوع بعض الأمراض الوبائية الخطيرة كل ذلك يحدث ونحن على مشارف الانتخابات الرئاسية .

إن غياب الحوار الاجتماعي الجاد والمسؤول والتراجع عن المكتسبات على غرار حرمان أبناء القطاع من عطلتهم الصيفية لا سيما أبناء الجنوب في المؤسسات التربوية التي هم أحق بها من غيرهم ، ناهيك عن التغييب المتعمد للشركاء الاجتماعيين الحقيقين والمفاضلة المبنية على الولاءات بعيدا عن النصوص القانونية والمقاييس المعتمدة دوليا  ، كل ذلك مدعاة إلى عودة الأجواء المشحونة واللاستقرار للقطاع  وتنامي الحركات الاحتجاجية والتي باشرها موظفو المصالح الاقتصادية بدخولهم في اضراب وطني لتحقيق مطالب مشروعة . وقد خلص الاجتماع إلى ما يلي :

  1. التنديد بالسياسات الاجتماعية والاقتصادية المعتمدة من قبل الحكومة ، ومطالبة وزارة العمل بالكف عن التصريحات الاستفزازية واللامسؤولة والكشف عن الحصيلة المالية الحقيقية لصندوق التقاعد.
  2. اعتماد التوزيع العادل للثروة وتقليص الفجوة بين فئات المجتمع ومراجعة سياسة الأجور.
  3. يجدد الاتحاد موقفه الثابت اتجاه مواد الهوية الوطنية لا سيما في الامتحانات الرسمية ويحمل وزارة التربية مسؤولية تفردها بملف ما يسمى بـ ” إصلاحات الجيل الثاني ” وكل إخفاق محتمل للمدرسة الجزائرية في تحقيق جودة التعليم لاسيما تقرير((اليونيفيك)) حول الجزائر للسنة الماضية المخيب للآمال.
  4. التطبيق الفوري للمرسوم 14-266 المتعلق بإعادة تصنيف حملة شهادة الليسانس والدراسات التطبيقية الجامعية
  5. التمسك بعمل اللجنة التقنية المشتركة في معالجة اختلالات القانون الخاص تحقيقا لمبدأ العدالة والإنصاف في التصنيف والترقية والإدماج بين مختلف الأسلاك.
  6. تحسين الوضعية الاجتماعية والمهنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين مع ضرورة الإلغاء النهائي للمادة 87 مكرر واستحداث منحة معتبرة لهم .
  7. التمسك بالحق في التقاعد النسبي ودون شرط السن وبكل الملفات المرفوعة في إطار تكتل النقابات المستقلة لمختلف القطاعات (ملف قانون العمل، القدرة الشرائية، الحريات النقابية……)
  8. توحيد الفهم والعدالة في الاستفادة من منحة الامتياز مع ضرورة تحيين منحة المنطقة على أساس الأجر الرئيسي الجديد بدل ذلك المعتمد من سنة 1989.

ختاما: يجدد المكتب الوطني دعوته الحكومة ووزارة التربية الوطنية لفتح قنوات الحوار الاجتماعي الجاد والمسؤول المفضي إلى حلول عملية لمختلف الملفات المطروحة ويحذر من سياسة الهروب والكيل بمكيالين ، ويدعو كافة العمال والموظفين بمختلف رتبهم وأسلاكهم إلى التجند والاستعداد لأي موقف سيتحدد بعد عقد الجمعيات العامة على مستوى كل المكاتب الولائية للاتحاد.

ما ضاع حق وراءه طالب

       تحميل البيان المكتب الوطني رقم 16 بصيغة  PDF 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
close-link
close-link