جريدة وطنية تغطي كل المكاتب الولائية والجهوية واللجان

العنف المدرسي

تعريق العنف المدرسي

تعريف العنف المدرسي يرتبطُ مفهومُ العنف المدرسي بمجموعةٍ من الأجزاء المُترابطة والمتكاملة التي تعتمدُ على عدّة أطرٍ تربويّةٍ ونظريّةٍ حدّدها التربويون والسُّلوكيون في استعراضهم للمصطلح، ويمكنُ النّظرُ إلى العنف

المدرسيّ بكونه إظهار العداوة والنيّة بالإيذاء داخل الوسط المدرسي أو الوسط المحيط بالمدرسة، وما يلي ذلك العدوانُ أو النيّة من سلوكاتٍ تُسبّب الأذى الماديّ أو الجسدي أو النّفسي بالأشخاص المُعنّفين، وقد ينشأ العنفُ المدرسيّ بأحد محورين: عموديٌّ يبديه المعلّمُ نحو طلّابه أو العكس، وأفقيٌّ ينشأ بين الطلّاب أنفسهم.[٦][٧] واتّصف العنف المدرسي بسماتٍ عديدة تبعاً للتعريفات التي ضمّنها التربويون والسلوكيون للمفهوم، ويمكنُ استعراض بعضُ هذه السّمات بناءً على التعريفات الموضّحة لها فيما يلي:[٧] تعريف دوبايكي: يُعرّف دوبايكي العنف المدرسي بأنّه تسلسلٌ يبدأ بضعف وازع الحياء واحترام الذات يُنتج سلوكاتٍ تخريبيّة أو أنماطاً من التهديد والعراك، وربّما قد تؤدي إلى القتل ليعكس جانباً من انحطاط البيئة التربويّة وأجزائها. تعريف تبداني خديجة: فيما عرّف خديجة وآخرون العنف المدرسيّ بأنّه أحد مظاهر الشذوذ المدرسي الناتج من عدم التكيُّف في بيئة المدرسة، وتنتج عنه سلوكاتٌ تسلُّطيُّة تتمثّل بتعدّي أحد مكوّنات البيئة المدرسيّة من العناصر البشريّة على العناصر الأخرى الحيّة أو الماديّة أو الممتلكات. تعريف العريني: ويرى العريني أنّ العنف المدرسي مجموعةٌ من السُّلوكات والتصرّفات التي تصدر عن تلميذٍ لتحقيق مصلحةٍ أو بهدف إلحاق الأذى بأحد زملائه أو معلميه أو بيئته المدرسيّة أو الممتلكات الماديّة. ويمكن إجمالُ جميع هذه التعريفات بتعريفٍ شمولي للعنف المدرسي بأنّه أي سلوك يصدر عن تلميذٍ داخل الوسط المدرسي أو البيئة التربوية بهدف إلحاق الأذى بأحد زملائه، أو معلميه، أو ممتلكات المؤسسة التربوية، عبر استخدام القوة البدنيّة، أو التسلُّط بصورةٍ مباشرة، أو غير مباشرة بدافعٍ فردي أو جماعي

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
close-link